نتناول اليوم موضوع مهام المساعد الاجتماعي في الاوساط المدرسية . يجب ان اوضح بعض النقاط قبل الخوض في هذا الموضوع
:الجزئ الاول
:الجزئ الاول
:المساعد الاجتماعي في الصحة المدرسية
لن اخصص المقال حول مدرسة معينة بل هدا مقال شامل يخص المؤسسات التعليمية بشكل عام من الروضة الى المعاهد العليا او الجامعات
لايختلف اثنان حول تقصير الدولة في التكفل بالطلبة و التلاميذ اثناء دراستهم في الموسسات التعليمية . التكفل البيداغوجي الذي يكمله التكفل النفسي الاجتماعي و هما محورين جد مهمين في صناعة رجال الغد و بحكم ان المساعد الاجتماعي فاعل جد حيوي في هذا الميدان كان من الاحرى تتبع العيوب و الاختلالات في المؤسسات و محاولة تفعيل دور الصحة المدرسة من خلال ادراج مناصب للمساعدين الاجتماعيين في المدارس من خلال مقالي سوف اعرض بعض اهم المحاور التي يمكن للمساعد الاجتماعي ان يعطي فيها ثمار تكوينه و خبرته
يساهم المساعد الاجتماعي في التكفل النفسي للاطفال في سن مبكر لاكتشاف الاطفال اللذين يعانون من اضطرابات النمو و النطق و الحركة و التوحد و صعوبات التعلم و التفاعل الاجتماعي
المشاركة في الاجتماعات التي يقررها مستشارو التربية حول التلاميذ الذين يتقرر بخصوصهم عقوبات تاديبية و معرفة المشاكل التي يعاني منها الطالب و اكتشاف سبب او اسباب سلوكه العنيف و الجانح
لن اخصص المقال حول مدرسة معينة بل هدا مقال شامل يخص المؤسسات التعليمية بشكل عام من الروضة الى المعاهد العليا او الجامعات
لايختلف اثنان حول تقصير الدولة في التكفل بالطلبة و التلاميذ اثناء دراستهم في الموسسات التعليمية . التكفل البيداغوجي الذي يكمله التكفل النفسي الاجتماعي و هما محورين جد مهمين في صناعة رجال الغد و بحكم ان المساعد الاجتماعي فاعل جد حيوي في هذا الميدان كان من الاحرى تتبع العيوب و الاختلالات في المؤسسات و محاولة تفعيل دور الصحة المدرسة من خلال ادراج مناصب للمساعدين الاجتماعيين في المدارس من خلال مقالي سوف اعرض بعض اهم المحاور التي يمكن للمساعد الاجتماعي ان يعطي فيها ثمار تكوينه و خبرته
يساهم المساعد الاجتماعي في التكفل النفسي للاطفال في سن مبكر لاكتشاف الاطفال اللذين يعانون من اضطرابات النمو و النطق و الحركة و التوحد و صعوبات التعلم و التفاعل الاجتماعي
المشاركة في الاجتماعات التي يقررها مستشارو التربية حول التلاميذ الذين يتقرر بخصوصهم عقوبات تاديبية و معرفة المشاكل التي يعاني منها الطالب و اكتشاف سبب او اسباب سلوكه العنيف و الجانح
جدولة مقابلات مع اولياء التلاميذ لمعرفة اكثر بمحيط الطفل الاسري و محاولة تسليط الضوء على المشاكل و مناقشتها مع الوالدين
الاحتكاك المباشر مع المعلمين و المكونين قصد مناقشة السلوكيات لكل الطلبة الذين يعانون من تدني النتائج وفق مبدا التكفل بالاضعف ليس الانجح لصناعة ناجحين جماعيين
اعداد التقارير التي تخص العنف المدرسي دون اي انحياز لاي طرف سواء العنف الممارس من طرف المعلم او المدير او من الاهل في البيت او من الزملاء ما يعرف بالتنمر
المساهمة في حصص التوعية الخاصة بالتربية الجنسية خاصة في مرحلة المراهقة التي تشهد تقلبات المزاجية و انطواء الشخصية للاسف هذا موضوع جد مهمش في محيطنا العربي الا انه جد مهم و له اثار في تكوين شخصية الانسان من خلال الاجابة عن تساؤلاته و شرح كل مايخص التغيرات التي تطرئ على المراهق جسمية كانت او سيكولوجية او عاطفية
المساعد الاجتماعي يعد حل للعديد من المشاكل بين الطالب و المؤسسة التعليمية و عليه اي مشكل يتم التبليغ عنه ينبري المساعد الاجتماعي في اسرع وقت من اجل التصرف وفق مبادئ حفظ المصلحة و ارجاع الحق لاصحابه و العمل على معالجة المشاكل في شكل حلقات استماع في مكتبه وفق جداول يقوم باعدادها و استدعاء الاستاذ او ممثل المدرسة من جهة و اهل التلميذ من جهة اخرى
الاحتكاك المباشر مع المعلمين و المكونين قصد مناقشة السلوكيات لكل الطلبة الذين يعانون من تدني النتائج وفق مبدا التكفل بالاضعف ليس الانجح لصناعة ناجحين جماعيين
اعداد التقارير التي تخص العنف المدرسي دون اي انحياز لاي طرف سواء العنف الممارس من طرف المعلم او المدير او من الاهل في البيت او من الزملاء ما يعرف بالتنمر
المساهمة في حصص التوعية الخاصة بالتربية الجنسية خاصة في مرحلة المراهقة التي تشهد تقلبات المزاجية و انطواء الشخصية للاسف هذا موضوع جد مهمش في محيطنا العربي الا انه جد مهم و له اثار في تكوين شخصية الانسان من خلال الاجابة عن تساؤلاته و شرح كل مايخص التغيرات التي تطرئ على المراهق جسمية كانت او سيكولوجية او عاطفية
المساعد الاجتماعي يعد حل للعديد من المشاكل بين الطالب و المؤسسة التعليمية و عليه اي مشكل يتم التبليغ عنه ينبري المساعد الاجتماعي في اسرع وقت من اجل التصرف وفق مبادئ حفظ المصلحة و ارجاع الحق لاصحابه و العمل على معالجة المشاكل في شكل حلقات استماع في مكتبه وفق جداول يقوم باعدادها و استدعاء الاستاذ او ممثل المدرسة من جهة و اهل التلميذ من جهة اخرى